اغلاق المحلات الساعة 9 بعد العيد

Wed, 11 Aug 2021 00:42:17 +0000
  1. جدل حول قرار إغلاق المحلات الساعة 9 ليلاً | صحيفة المواطن الإلكترونية
  2. اغلاق المحلات الساعة 9 بعد العيد الوطني
  3. اغلاق المحلات الساعة 9 بعد العيد ٢٠١٩
  4. PANET | اليوم : الحكومة تنظر بتقييدات رمضان - المطالبة بإلغاء الاغلاق عن المحلات وفتح المساجد

بدوره اوضح المهندس منصور بن عبدالله الشثري رئيس مجلس الامناء بمركز الرياض لتنمية الاعمال الصغيرة والمتوسطة بغرفة الرياض ان الدافع الرئيسي لاصدار تنظيم اوقات عمل المحلات هو ايجاد بيئة عمل مناسبة تشجع طالبي وطالبات العمل من المواطنين على الالتحاق بالعمل في المحلات. مضيفا في حديثة ل "الرياض" بأن هذة الخطوة تأتي بعد التنظيمات الاخيرة في سوق العمل التي تستهدف توطين وظائف المحلات ومن أهمها اصدار وزارة العمل للمرحلة الثالثة من قصر العمل في محلات المستلزمات النسائية على المرأة السعودية حسب توجيه المقام السامي بعد ازدحام المدن بأعداد كبيرة جدا من المحلات تذهب اغلب فرصها الوظيفية للعمالة الوافدة. وقال ان من اهم الايجابيات للتنظيم الجديد ازالته لأهم العقبات التي أبعدت الشباب السعودي عن الاستثمار والعمل في محلات التجزئة التي تفيد احدث الدراسات انه يوظف اكثر من مليون ونصف عامل اغلبهم من العمالة الوافدة حيث تمتاز تلك المحلات بأنها لا تحتاج تأهيلا عاليا لعمالتها كما ان انتشارها الجغرافي يسمح لها بتوفير فرص وظيفية في كافة مدن وقرى المملكة. ومع هذة المستجدات طالب الشثري بالاستفادة من الدراسة التي اعدتها غرفة الرياض عن اوقات عمل المحلات قبل اعتماد التنظيم حيث تعد الدراسة احدث واشمل دراسة ميدانية علمية المنهج استفادت من تجارب الدول المتقدمة وحققت اكبر قدر ممكن مصالح كافة الاطراف من طالبي العمل واصحاب المحلات والمستهلكين ووضعت تنظيما مقترحا لاوقات عمل المحلات.

جدل حول قرار إغلاق المحلات الساعة 9 ليلاً | صحيفة المواطن الإلكترونية

(القضاء على البطالة وزيادة الانتاجية) وفي جانب آخر يرى ((المؤيدون)) لتطبيق هذا القرار ان تطبيقه سيوفر فرص العمل للمواطنين كما سيعمل على ترشيد موارد الطاقة في المدن الكبرى، ليوجد كما يرى عدد من المهتمين (تنظيماً جديداً ومهماً) لسوق "غير منظم" في ساعات العمل أياً كانت تفاصيل مواده ال (15) وذهب آخرون أن من أسباب عزوف المواطن السعودي عن العمل في هذه المحلات "طول ساعات العمل" فيها، حيث إن ساعات العمل الطويلة في المحلات التجارية يكرس وجود العامل الأجنبي فيها، إضافة إلى أن الجهات الأمنية ستضطر لمراقبة تلك الأسواق والمحلات التجارية لساعات طويلة هذا إلى جانب هدر الكهرباء وغيرها فكل ذلك أسباب تحتم ضبط فترة العمل في المحلات التجارية ومن الأسباب كذلك ان بعض المحلات التجارية كمقاهي الكافي شوب على سبيل المثال التي يسهر فيها البعض إلى ساعات متأخرة تنعكس سلباً على أداء الموظفين في أعمالهم وعلى إنتاجيتهم وكذلك على الطلاب في مدارسهم وهذا يؤثر على مستقبل البلد ككل فدخول المملكة إلى منظمة التجارة العالمية يستوجب علينا ان نعيد النظر لكثير من السلوكيات والأنظمة سواء في ساعات العمل أو في الإنتاجية حتى نستطيع ان ننافس العالم.

وأضاف: السعودية في اتجاه واحد وهو السعودية للسعوديين فقط. وعلى الجانب الآخر وصف البعض هذ القرار بأنه" انتحار اقتصادي" حيث قال الكاتب سعود الفوزان: إذا كنا نريد أن نقلد الدول المتقدمة بهذا القرار، علينا أولاً أن نصل إلى ما وصلت إليه، ثم نتحرر من العالم الثالث وعندها سوف تقفل المحلات التجارية الساعة السادسة دون قرار من أي وزارة. وطالب البعض بأن يتم إعادة دراسة القرار وفق الظروف الخاصة بالأجواء في المملكة حيث قال صاحب حساب "محور ارتكاز": "القرار مُطبق في الدول الأخرى وناجح بلا شك، لكن محلاتهم هناك تفتح الظهر والجو يحبه قلبك، لكن عندنا من اللي بيفتح ودرجة الحرارة توصل 50 أو بمعنى أدق من اللي بيروح يتقضى في اللواهيب! " الجدير بالذكر أن الجدل حول إغلاق المحلات مبكرًا قد ظهر على السطح في عام 2016 حين أعلنت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية أنه تم إعداد التنظيم المقترح لقرار إغلاق المحلات الساعة الـ٩ ليلاً لكن تمت إعادته لإخضاعه للمزيد من الدراسة. ونقلت صحيفة الحياة عن متحدث وزارة العمل والتنمية الاجتماعية خالد أبا الخيل قوله: إن نظام تحديد ساعات العمل في المحال التجارية رفع إلى الجهات العليا لإقراره أو إعادة دراسته من جديد.

هذا وكانت قد انعقدت اللّجنة الطّبية المنبثقة عن المجلس الاسلامي للافتاء في مكتب الافتاء، يوم الخميس الماضي، بحضور عدد من الأطباء المختصين وبحضور رئيس المجلس الاسلامي للافتاء د. مشهور فوّاز محاجنه حيث استمرت الجلسة لمدة ثلاث ساعات تمّ فيها تقييم الوضع الحالي من النّاحية الطّبية وبالوقت نفسه تمّ نقاش قرارات الرجوع للحياة بصورة تدريجية من الرؤية المهنية. هذا وقد انبثق عن الجلسة ما يلي: "أولا: تعتبر اللّجنة الطبية استثناء المساجد التّي هي أطهر بقاع الأرض وأكثرها نظاماً ووقايةً من نظام العودة التدريجية للحياة لا مبرر له إلاّ لأنّ المساجد لا تُدّرُ دخلاً اقتصادياً. ثانياً: تعتبر اللّجنة الطبية قرار فتح مرافق الحياة في هذه المرحلة كقاعات الأفراح والمدارس والأسواق قراراً غير مهنيّ وإنّما هو قرار اقتصادي بحت وفيه بُعْد اجتماعيّ لذا توصي اللّجنة الأهالي باستمرار اتخاذ الوقائيات والحذر رغم التّسهيلات القانونية لاحتمال عودة موجة كورونا كما وتحذّر اللّجنة من التّجمعات وعلى وجه الخصوص في القرى والمدن الموبوءة. ثالثاً: تبشّر اللّجنة الطبية الأهالي أنّه وإن لم ينتف الضرر نهائياً في المجتمعات العربية إلاّ أنّ هنالك تقدماً ملحوظاً بعدد المتعافين وانخفاضاً ملحوظاً بعدد المصابين وما كان ذلك ليكون لولا التزام ووعي أبناء شعبنا وبالوقت نفسه تؤكّد اللّجنة على ضرورة الاستمرار بالتّوقي والحذر حتى نهاية الأزمة نهائيا.

اغلاق المحلات الساعة 9 بعد العيد الوطني

ثالثاً: المحلات التجارية التي تزيد مساحتها على 500م 2تكون العقوبات كما يأتي: ب) 400ريال عن المخالفة الثانية.. وما بعدها. وتنص المادة التاسعة: يتولى موظفون من الوزارة يصدر بتعيينهم قرار من الوزير أو من يفوضه في الأمانة والبلديات ضبط أية مخالفات لساعات الفتح والاغلاق واثباتها ويعدون من مأموري الضبط القضائي. فيما حظرت المادة العاشرة منع مأموري الضبط القضائي من تأدية أعمال وظائفهم، وعليهم تقديم ما يثبت أنهم مأمورو الضبط، فيما تصدر قرارات ايقاع العقوبة لمخالفة ساعات فتح واغلاق المحلات التجارية الواردة في هذا النظام بقرار من الوزير أو من يفوضه في الأمانات والبلديات، وسيتولى موظفون من الوزارة يصدر بتعيينهم قرار من الوزير أو من يفوضه في الأمانة والبلديات ضبط أية مخالفات لساعات الفتح والاغلاق واثباتها ويعدون من مأموري الضبط القضائي.

جدل حول قرار إغلاق المحلات الساعة 9 ليلاً المواطن - الرياض عاد قرار إغلاق المحال مبكرًا إلى الواجهة مجددًا بعد تداول أنباء عبر مواقع التواصل تفيد بقرب صدور قرار يقضي بإغلاق المحال في التاسعة ليلًا. وبالرغم من عدم صدور القرار بشكل فعلي إلا أن ردود الفعل المتباينة على الفكرة تؤكد حالة من شبه الانقسام. وتبنى فريق من المواطنين رأيًا مفاده أن إغلاق المحلات في التاسعة ليلًا سوف يزيد التوطين ويساعد الشباب السعودي على المنافسة حيث سيكون بمقدورهم إدارة المحلات والعمل فيها وكذلك التفرغ لحياتهم الاجتماعية والعائلية دون أن تتعرض أعمالهم للضرر. وعلى الجانب الآخر أكد فريق من المواطنين أن إغلاق المحلات مبكرًا سوف يضر بالتجار لأنه يأتي بعد مدة قصيرة من إغلاق المحال لصلاة المغرب ومن بعدها لصلاة العشاء ما يعني أن فترة المساء كلها لن يتم فتح المحال فيها إلا دقائق معدودة بين المغرب والعشاء وبعد صلاة العشاء إلى التاسعة ليلاً. وعبر وسم " #إغلاق_المحلات_الساعة_9_ليلاً " حاول كل فريق تقديم حججه وأسانيده التي تبرر موقفه حيث قال خالد عبدالعزيز: إغلاق المحلات سيكون أعظم قرار خصوصًا لشباب وبنات الوطن الذين لديهم طموح ويرغبون في منافسة البائع أو التاجر الأجنبي في القطاع الخاص.

اغلاق المحلات الساعة 9 بعد العيد ٢٠١٩

(الشارع منقسم) وفي جولة ميدانية رصدت "الرياض" مواقف وآراء الشارع حول تطبيق هذا النظام الجديد، حيث رأى البعض من المواطنين أن النظام الجديد يتطلب معه تغيير (السلوك الإجتماعي) قبل تطبيقه ويحتاج لوقت حتى يتأقلم الكثير عليه فيما عارضت فئة أخرى وبشدة تطبيق النظام وأبدت تعجبها من تطبيق نظام يطبق أساسا في دول اوروبية ولا يصلح بتاتا ولا يناسب وضعنا سواء من ناحية الطقس صيفا وشتاء او طبيعة السلوك الاجتماعي المختلفة عندنا عن المجتمعات الاخرى إضافة الى تعود الكثير على قضاء حاجياته مساء بعد فراغه من عمله وأخذ قسطا من الراحة، وبالتالي كيف سيكون الوضع عليه عندما يجد المواطن أبواب هذه المحلات موصدة امامه في وقت مبكر ليلا دون مبرر مقنع.!! يذكر أن المادة الثامنة من هذا النظام نصت على فرض عقوبة الإنذار وغرامة مالية على من يخالف التوقيت المحدد لإغلاق المحلات التجارية أو فتحها قبل الموعد المحدد على النحو الآتي: أولاً: المحلات التجارية التي تقل مساحتها عن 100م 2تكون العقوبات كما يأتي: أ) إنذار عن المخالفة الأولى. ب) 100ريال عن المخالفة الثانية.. وما بعدها. ثانياً: المحلات التجارية التي تكون مساحتها ما بين 100م 2إلى 500م 2تكون العقوبات كما يأتي: ب) 200ريال عن المخالفة الثانية.. وما بعدها.

PANET | اليوم : الحكومة تنظر بتقييدات رمضان - المطالبة بإلغاء الاغلاق عن المحلات وفتح المساجد

  1. افضل مطعم بخاري (جده) - الصفحة 7 - هوامير البورصة السعودية
  2. قاموس الموارد
  3. فنادق النجف الاشرف
  4. برنامج دردشة بدون رقم
  5. الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة | مواقع أعضاء هيئة التدريس
  6. وظائف شاغرة في البنك الوطني العماني
  7. تحويل من powerpoint الى word
  8. المستشار-محمد-شيرين-فهمي - بوابة الأهرام
  9. مكاتب قبولات جامعية في الرياض
  10. اغلاق المحلات الساعة 9 بعد العيد ٢٠١٩
  11. إغلاق المحلات في التاسعة.. تباين في الآراء في انتظار الحسم
  12. جدول رحلات مطار الاحساء الدولي

(وجهات نظر مختلفة) رئيس اللجنة الخاصة بدراسة مشروع النظام بمجلس الشورى المهندس محمد القويحص أكد ل"الرياض"ان هذا النظام أشبع نقاشاً ودراسة مع وزارات خدمية كوزارة الشؤون البلدية والقروية ومع الأمن العام ووزارة التجارة ووزارة العمل والهيئة العليا للسياحة وقال إننا بذلنا جهودنا قدر الإمكان في ذلك، وسعينا لمعرفة آراء وأفكار ووجهات نظر أغلب المهتمين في هذا الموضوع لمختلف الشرائح، ولا ننكر ان هذا النظام هو من أكثر الأنظمة جدلية واختلافاً في وجهات النظر. وفي الوقت الذي وجه فيه عدد من أصحاب المحلات ورجال الأعمال وبعض المواطنين انتقاداتهم للنظام في بعض مواده، فقد حذروا من الانعكاسات السلبية على السوق بعد وقت من تطبيقه، وطالب البعض بضرورة اعادة دراسة النظام، ورأوا انه لم يراع (نوعية النشاط) ولا (الموسمية والتوقيت) ولا (حجم المدن)، معتبرين انه من غير المعقول تطبيقه على جميع الأنشطة وجميع المدن.. وأكد م القويحص إن النظام بصيغته الحالية لا يختلف عن الوضع السابق إلا في ساعات قليلة، ومن ذلك على سبيل المثال في فصل الصيف المحلات التجارية تغلق الساعة (11) مساءً إلى جانب انه في عطل نهاية الاسبوع والاجازات الرسمية يستمر العمل إلى الساعة (12) مساءً، أما في فصل الشتاء فإن أغلب المواطنين يلزمون منازلهم ليلاً نظراً لبرودة الطقس، وبالتالي أعطينا المراكز التجارية إلى الساعة "10" مساء للإغلاق،مشيرا الى ان الأغلبية كانت مؤيدة لهذا القرار.

رابعاً: تؤكّد اللّجنة الفقهية الطّبية على الأئمة باقامة الجمعة والجماعة والتراويح بالعدد المتيسر والمتاح في ساحات المساجد مع اتخاذ كافة التدابير الوقائية وعلى ألاّ يحضر الصلوات في هذه المرحلة كبار السّن ( 65 فما فوق) والمرضى المزمنين كمرضى القلب والسّكري ومن لديه ضعف مناعة ومن هو أقل من سنّ ( 15 سنة). خامساً: توصي اللّجنة الطّبية بإقامة لجنة تسمّى بلجنة حفظ السّلامة في كلّ مسجد تضمّ أهل خبرة واختصاص". لمزيد من اخبار محلية اضغط هنا الحكومة ترفع التقييدات التي فرضتها على المحلات التجارية خلال رمضان: مسموح ان تفتح بحرّية جرين مخازن الالبسة ببلاش ارخص من اسطنبول الحكومة ترفع قيودا جديدة - فتح الحدائق العامة في ارجاء البلاد مجلس الافتاء يوجه نداء ورجاء لأهالي قرية طرعان تعافي اول حالة كورونا في حورة وضواحيها بنك مزراحي طفحوت يوزع طرودًا غذائية في شهر رمضان خطة حكومية لتوزيع المِنح على الجنود الوحيدين المسرحين استمرار تعليق دخول المصلين للأقصى رغم مطالبات بفتحه مدرسة بكامل هيئتها في رهط استقبلت طالبين فقط – القصاصي:' الأهالي متخوفون وبحق ' قائد لواء دان في الجبهة الداخلية يلتقي رئيس بلدية قلنسوة

من المزمع ان تنظر الحكومة اليوم في التقييدات المفروضة على البلدات العربية خلال شهر رمضان المبارك ، بما في ذلك اغلاق المحلات التجارية بين الساعة السابعة والنصف تصوير موقع بانيت وصحيفة بانوراما مساء حتى الثالثة فجرا ، التي ينتهي سريان مفعولها اليوم العاشر من ايار. ويطالب أصحاب المحلات التجارية في البلدات العربية ، الحكومة ، برفع الاغلاق المفروض على محلاتهم التجارية في رمضان والسماح لهم بالعمل بدون تقييدات خاصة وان شهر رمضان هو من الأشهر التي يعوّل عليها أصحاب المتاجر في الجليل والمثلث والنقب. وصرح رئيس اللجنة الشعبية في كفر قاسم سائد عيسى لقناة الوسط العربي – قناة هلا:" أن من مصلحة دولة إسرائيل أن تقف وقفة قوية لدعم المصالح العربية ولتمنع إمكانية انهيارها ، لأن انهيار المصالح العربية سوف يؤدي الى بداية كارثة للاقتصاد الإسرائيلي الذي ينزف أصلا ". من ناحية أخرى ، دعت اللجنة القطرية الى "افتتاح المَحال التجارية في المجتمع العربي ، بحيث لا يشمل المقاهي والمَطاعم، في هذه المرحلة، على أساس الالتزام بالتعليمات وإجراءات وشروط الوقاية اللّازمة في مواجهة الكورونا والحيلولة دون انتشاره. " تعالي أصوات تنادي باعادة فتح المساجد و دعا المصلون الى اعادة فتح المساجد بشكل فوري ، خاصة في ظل إعادة فتح المحلات التجارية والكنيونات.