صورة لجدول الضرب

Thu, 12 Aug 2021 05:51:34 +0000

يعد جدول الضرب، فضلاً عن الجمع، والطرح، والقسمة، أحد أهم العناصر لتعلم الرياضيات، وخاصة في المراحل الأولى من التعليم، فهل تجد صعوبة في تلقين أبنائك جدول الضرب؟ إليك الطريقة السحرية لفهم جدول الضرب في خطوات بسيطة. الطريقة السحرية لفهم جدول الضرب يعود سبب أهمية جدول الضرب كونه يستخدم في الحياة العملية، واليومية، فضلاً عن الأكاديمية، ومن ثم فهو مهم لجميع المراحل العمرية، ولكن لا تيأس فإن واجهت مشكلة في أن يحفظ أبنائك الجدول، اتبع الخطوات التالية: على الطالب أن يكون على دراية بالأعداد من 1: 100 أولاً. تعتمد الطريقة على رسم الخطوط الأفقية والرأسية ثم عد النقاط التي يلتقي فيها الخطوط سويًا. مثال 4 × 5 = 20 كيف؟ (1) نقوم برسم 4 خطوط أفقية. (2) نقوم برسم 5 خطوط رأسية. (3) تلتقي الخطوط الرئيسية مع الأفقية في 20 نقطة. (4) إذن 4×5 = 20. طريقة حفظ جدول الضرب بدون تعب ننصح بألا تفرض على طفلك أن يحفظ دون أن يفهم، فالفهم، والتأني، أول درجات الوصول، ولا تنسَ أنك في عمره كنت تعاني من حفظ جدول الضرب، فتساهل مع أطفالك، ولا ترهقهم بالحفظ، وساعدهم لإيجاد حلول بديلة لحفظ جدول الضرب، وستنبهر بما يفعلون، والآن نقدم طريقة اخرى لحل جدول الضرب: هذه الطريقة تعتمد على الفهم وليس الحفظ.

أسهل طريقة لحفظ جدول الضرب - موضوع

يمكن أيضاً حساب نواتج جدول العدد 9 من خلال حقيقة أن في ناتج ضرب أي عدد من 1 إلى 10 بالعدد تسعة يكون مجموع خانتي الناتج دائماً مساوياً للعدد 9، فمثلاً 9×6= 54؛ حيث إن 5+4= 9، كما أن العدد الموجود في خانة عشرات الناتج يكون أصغر من العدد المضروب بالعدد 9 بمقدار عدد واحد فقط؛ حيث: خانة العشرات = (الرقم المضروب بالعدد 9)-1، وبما أن خانة الآحاد + خانة العشرات= 9 فإن (خانة الآحاد = 9-الرقم في خانة العشرات)؛ فمثلاً لحساب حاصل ضرب 9×7 يجب أولاً طرح 1 من العدد 7 ليشكل خانة العشرات: 7-1=6، ثم طرح 6 من العدد 9 ليشكل خانة الآحاد: 9-6=3، لتكون النتيجة في النهاية 63. [٤] يمكن أيضاً حساب حاصل ضرب الأعداد بالعدد 9 بطريقة أخرى تعتمد على مدّ أصابع اليد العشرة، ثمّ عد الأصابع من اليسار إلى اليمين حتى الوصول إلى الرقم الذي سيتمّ ضربه بالعدد 9 وثني هذا الإصبع؛ فمثلاً لحساب ناتج 9×3 يجب أولاً عدّ ثلاثة أصابع من اليد اليسرى، وثني الإصبع الثالث، ثم عد الأصابع المفرودة يسار الإصبع المثني ليشكل هذا العدد الخانة اليسرى من الإجابة؛ أي خانة العشرات، ثمّ عدّ الأصابع المفرودة يمين الإصبع المثني، ليشكل هذا العدد الخانة اليمنى من الإجابة؛ أي خانة الآحاد.

جدول الضرب بالصور لتعليم وترغيب الاطفال بحفظ الجداول بسهوله | School murals

صورة xx

تجميل صورة

دردشة صورة

[٧] جدول ضرب العدد 10: يعتبر جدول ضرب العدد 10 من أسهل جداول الضرب، حيث يمكن الحصول على ناتج ضرب أي عدد بالعدد 10 عن طريق وضع العدد نفسه، وعلى يمينه العدد صفر؛ أي وضع العدد المضروب بـ 10 في خانة العشرات، ووضع صفر على يمينه في خانة الآحاد؛ فمثلاً حاصل ضرب 10×5= 50 يمكن الحصول عليه عن طريق وضع العدد 5، وهو العدد المضروب ب10 في خانة العشرات، ووضع صفر على يمينه في خانة الآحاد. جدول ضرب العدد 11: نتيجة حاصل ضرب أي عدد من 1 إلى 9 بالعدد 11 هي العدد نفسه مكرر مرتين؛ فمثلاً: 11×9= 99، 11×5= 55، أما حاصل ضرب الأرقام من 10 ولغاية 99 فيمكن إيجاده عن طريق وضع آحاد وعشرات العدد المضروب ب11 في الناتج، والتفريق بينها عن طريق وضع خانة فارغة في الوسط، ثم وضع ناتج جمعهما فيها؛ فمثلاً: 11×43= 3_4، و 4+3= 7 إذاً 11×43= 473، أما حاصل 11×68= 8_6 ففيه مشكلة لأن ناتج جمع 6+8= 14 وهو مكون من خانتين، ولا يمكن وضعه في خانة واحدة، وحل ذلك يكون بوضع آحاد ناتج الجمع في الخانة الفارغة، وجمع عشراته إلى العدد الموجود على يسار الخانة الفارغة، وبذلك يكون 11×68= 748. جدول ضرب العدد 12: لتسهيل حفظ جدول ضرب العدد 12، فإنه من الممكن تجزئة العملية والتفكير فيها؛ ويمكن توضيح ذلك بأن عملية الضرب بالعدد 12 تقوم على ضرب العدد المضروب ب12 مرة بالعدد 10، ومرة أخرى بالعدد 2، ومن ثم جمع نواتج العمليتين للحصول على ناتج الضرب بالعدد 12 كاملاً، كما في المثال الآتي: 5×12=؟؟، فمن خلال معرفة أن: 10×5= 50، وأيضاً 2×5= 10، فإن نتيجة عملية الضرب هي: 50+10= 60 أي أن 5×12= 60.

في هذه الحالة يتم وضع خانة الآحاد من ناتج حاصل ضرب عدد الاصابع في اليد اليمنى مع عدد الأصابع في اليد اليسرى في خانة الآحاد من ناتج الضرب (2ــ)، وإضافة خانة العشرات وهي العدد 1 في هذه الحالة لمجموع الأصابع المتلامسة والأصابع الواقعة أسفل منها وهو العدد 3؛ ليكون الناتج في النهاية 42، وهو حاصل الضرب الصحيح ل 7x6. طرق أخرى تساعد على حفظ وتذكر جدول الضرب من الطرق التي قد تساعد على حفظ جدول الضرب أيضاً: [٧] يمكن حفظ جدول الضرب بسهولة من خلال الاستماع إلى أغاني جدول الضرب التي يمكن الحصول عليها عبر الإنترنت، أو غيره. الاستعانة بالتطبيقات أو الفيديوهات التي تساعد على تعلّم جدول الضرب، والتي يمكن تحميلها على الهاتف. الاستعانة بأحد الأصدقاء للمساعدة على حفظ جدول الضرب، ويمكن ممارسة هذه العملية لمدة 5-10 دقائق مرتين في اليوم، على أن يبدأ بتوجيه الأسئلة بشكلٍ مرتبٍ؛ مثل توجيه أسئلة مشابهة لسؤال ما هو حاصل ضرب 2x1، ثم 2x2، ثم 2x3 وهكذا بشكل متتالي، حتى يُصبح من السهل الإجابة على كل سؤال على حدة، ثم يبدأ بعد ذلك بتوجيه الأسئلة بشكل غير مُنتظم؛ مثل طرح أسئلة عن حاصل ضرب 2x3، وحاصل ضرب 4x5 وهكذا، وللمساعدة على حفظ جدول الضرب بشكل أفضل وأكثر فاعلية، يمكن توجيه الأسئلة بشكل مختلف؛ فبدلاً من السؤال عن ناتج ضرب العددين 2x3، يمكن السؤال ما هو العدد الذي إذا ضُرب بالعدد 2 يكون الناتج 6، وهكذا.

دردشة صورة

حتى يفهم الطفل اشرحي له الفكرة بطريقة بسيطة (4*3 = 4+4+4) أي أن ضرب رقم في رقم آخر يعني جمعه له بعدد مرات الرقم الآخر. أمور لتسهيل حفظ جدول الضرب للأطفال يجب التعلم ببداية الأمر بالأرقام الصغيرة لتكون سهلة علي المتلقي، وعندما يستوعب الأمر نبدأ بالأرقام الأكبر التي تليها. يمكنك إستخدام الخرز أو ما شابه من الكرات الصغيرة في محاولة تعليم الطفل هذه القواعد وتثبيتها في ذهنه، وبعد ذلك دعه يجرب ويحاول ويفكر مرة واثنين وثلاثة مرّات حتى يصل للحل بمساعدتك وتشجيعك له. يمكنك القيام بطباعة صور ونماذج مختلفة لجدول الضرب عند تدريب الطفل عليها (ويمكنك تحميل بعض النماذج من الأسفل) يمكنك إستخدام طريقة بسيطة وسهله مثل العد على الأصابع، عن طريق توضيح الأرقام التي يتم ضربها معاً وقيام الطفل بعد الناتج بنفسه. لابد من تحفيز الطفل عندما تجده يحفظ جزء جديد عن طريق تقديم مكافآت او هدايا او الاشياء التي يرغب بها. فيديو شرح جدول الضرب الكبير بدون آلة حاسبة شرح جدول الضرب الكبير بدون آلة حاسبة معرض صور عن جدول الضرب من فضلك اضغط على الصورة للتكبير ويمكنك تحميلها والاحتفاظ بها أو طباعتها.

كتابة جدول الضرب على شكل جدول كبير مكوّن من عشرة صفوف وعشرة أعمدة، ووضعه في مكان يمكن رؤيته فيه بسهولة. هناك عدة حقائق تساعد معرفتها على حفظ جدول الضرب بسهولة، ومنها أن عملية الضرب عملية تبديلية، وبناءً عليه فإن حفظ نصف جدول الضرب كافٍ لتعلم باقي الجدول؛ حيث إن: 7x8=8x7، و5x6=6x5. [٦] لمعرفة المزيد من المعلومات حول خصائص الضرب يمكنك قراءة المقالات الآتية: قانون التوزيع في الضرب ، خصائص عملية الضرب. فيديو أسهل طريقة لحفظ جدول الضرب شاهد الفيديو لتعرف أسهل طريقة لحفظ جدول الضرب: [٩] المراجع ↑ "Multiplication",, Retrieved 22-10-2017. Edited. ↑ "Multiplication", Basic Math Explained, Retrieved 22-10-2017. Edited. ↑ The Jawáme' ul ilm ul Rigazo: or Translation from Huttons cours of, كتاب جوامع العلم الرياضي، كتبه Charles Hutton‏، ترجمه John Tytler‏ ، صفحة 13, 14, 15. بتصرّف. ^ أ ب Carlos Mano (25-4-2017), "Techniques for Adults to Memorize Multiplication Facts" ، Sciencing, Retrieved 18-10-2017. Edited. ↑ "Some Tips and Tricks",, Retrieved ^ أ ب "How to Teach the Multiplication Tables to Your Child",, Retrieved 26-6-2018.

  • صورة لبؤة
  • صورة فردية بحجم 2560 x 1440 بكسل
  • سيتى بنك الاسكندرية
  • مسلسل الثنائي العظيم الحلقة 8 مترجمة - فيديو Dailymotion
  • تصميم صورة
  • أفضل شرح لحفظ جدول الضرب للصغار والكبار
  • فيرجن مول العرب
  • إبادة الحشرات في شركة مكافحة الحشرات الدمام : MArwa53

جدول الضرب. | Supplies, Office supplies

لتنزيل صورة: انقر فوق علامة تنزيل لحفظ الصورة على جهاز الكمبيوتر الخاص بك (ستكون الصورة بدقة عالية وجودة عالية). اضغط على الصورة لرؤيتها مكبرة. فيديو يحتوي على مواد تدريبية تساعدك على تذكر جدول الضرب بشكل أفضل: تم اكتشاف أقدم جدول ضرب في بابل القديمة ، ووفقًا لتقديرات مختلفة ، يبلغ عمره حوالي 4000 عام. يعتمد الجدول الذي تم العثور عليه على نظام الأرقام السداسي العشري ويتم إعداده على شكل قرص طيني. تم العثور على أقدم جداول الضرب الموجودة في النظام العشري في الصين القديمة ويعود تاريخها إلى 305 قبل الميلاد. يعتقد بعض المؤرخين المعاصرين أن جدول الضرب اخترعه فيثاغورس من ساموس ، فيلسوف وعالم رياضيات يوناني قديم عاش في اليونان القديمة في 570-490 قبل الميلاد. لذلك ، غالبًا ما يسمى جدول الضرب أيضًا بجدول فيثاغورس.

جدول ضرب العدد 15: يمكن الحصول على نتيجة ضرب الأعداد بالعدد 15 عن طريق ضرب العدد المضروب به بالعدد 10، ثم جمع الناتج مع نصفه، ليكون هو ناتج عملية ضربه بالعدد 15؛ فمثلاً للحصول على ناتج 15×4، يتم أولاً ضرب 4 بالعدد 10 ليكون الناتج 40، ثم جمع الناتج مع نصفه أي: 40+20=60، وهو حاصل ضرب 15×4. من الحيل العامة التي تنطبق على الأعداد التي يبلغ الفرق بينها 2؛ مثل: 5, 7/6, 8/4, 2 هي أنّ حاصل ضرب مثل هذه الأعداد ببعضها=مربع العدد الذي يقع في منتصفها-1؛ فمثلاً حاصل ضرب: 5×7=35، وهو يعادل مربع العدد 6 الواقع في منتصفها (36) مطروحاً منه العدد1، كما أن حاصل ضرب 4×2=8، وهو يعادل مربع العدد 3 الواقع في منتصفها (9) مطروحاً منه العدد1. طريقة استخدام الأصابع لإيجاد حاصل الضرب طريقة استخدام الأصابع هي من الطرق التي يمكن استخدامها لحفظ جدول الضرب، والتي يمكن تطبيقها على جداول الضرب من (6-9) كالآتي: [٨] فرد الكفين أمام الجسم، وتوجيه باطنهما نحوه، على أن تقابل أصابع اليدين بعضها البعض. تسمية كل أصبع برقم؛ فيمكن اعتبار الخنصر أنّه يمثّل رقم 6، والبنصر يمثّل رقم 7، والوسطى تمثّل رقم 8، والسبّابة تمثل رقم 9، والإبهام يمثّل الرقم 10، واليد الأخرى يتم تسميتها بنفس الطريقة أي إنّ الخنصر يمثّل رقم 6، والبنصر يمثّل رقم 7، والوسطى تمثل رقم 8، والسبابة تمثّل رقم 9، والإبهام يمثّل الرقم 10.