كليات التميز بالمدينه

Wed, 11 Aug 2021 17:38:02 +0000

26 يونيو 2018 حصري تابع مال عبدالخالق بن علي بعد خمس سنوات من إنشاء كليات التميز التابعة للمؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني ، مازالت التساؤلات حولها كبيرة جدا ، ورغم تعريفها لنفسها بأنها أنشئت لتكون الجهة الرائدة للتدريب التطبيقي. فإن تلك الريادة والتميز أدت بها إلى فتح ملفاتها من قبل نزاهة حول شبهات فساد عن نفقات مبالغ فيها ، وعن التعاقد مع كليات عالمية وهمية ، وضعف توظيف السعوديين فيها ، كما فتح الشورى ملفاتها أيضا لنفس الأسباب ، ورفضت الخدمة المدنية اعتماد شهادتها. لا أحد يعرف عن تلك الكليات شيء يقيني ، بحثت عن أي بيانات عنها فلم أجد ، بحثت في المصادر الرسمية ، وفي مواقع الكليات ، وراسلت من ظننت أن لديهم معلومات عنها ، وأرسلت لصفحة الكليات في تويتر ، وأعلنت طلبا لأي بيانات عنها ، ولم أحصل على أي معلومة ذات قيمة. لم أحصل على أي بيانات عن شركة كليات التميز ، لكني وجدت بيانات عن الكليات التقنية العالمية التي تشرف عليها الشركة ، ولست أدري هل تلك البيانات تشمل كل كليات التميز أم جزء منها. ولا بأس أن نسترشد بتلك البيانات الصادرة في التقرير السنوي الأخير للهيئة العامة للإحصاء. قبل استعراض تلك البيانات ، يوجد في موقع شركات كليات التميز معلومات بسيطة يجدر أن نبدأ بها ، بدأت كليات التميز بـ 10 كليات وكان عام 2013 بداية انطلاقها ، ثم وصلت إلى 37 كلية عام 2014 ، وتسعى للوصول إلى 100 كلية عام 2020 ، وأظن هذا الحلم بعيد المنال ، على أن تحقق الهدف النهائي 150 كلية نهاية رؤية 2030 ، وهو ما أعتقد أنه من المستحيلات.

التميز

ننتظر قرارا شافيا بشأنها.

بالنسبة للجانب المالي لكليات التميز أو حتى كليات التقنية العالمية لم أحصل على أي معلومات مؤكدة ، فقط أرقام صحفية لا يمكن الاعتماد عليها ، لكن ما أنفق عليها بكل تأكيد يفوق كثيرا جدا ما أنجزته. ذلك هو الواقع الرقمي للكليات التقنية العالمية التي تشرف عليها شركة كليات التميز ، وهو بكل تأكيد جزء بسيط من الحقيقة التي لا يعلمها إلا الله ، ومن أوتي علم السجلات الفعلية لشركة التميز. أما الانعكاس للواقع المجهول ، فتُظهر شيئا منه تلك الأرقام التي سردتها ، والسوء الشديد في خريجي الكليات ، والذي يؤكده تهرب القطاع الخاص من توظيفهم ، بل وتهرب خريجي الثانوية العامة من الالتحاق بتلك الكليات الهزيلة ، وأكثر من ذلك ، الحديث المتواتر عن تسرب أعداد كبيرة من طلاب وطالبات الكليات لضعفها ، وربما كانت أرقام الخريجين مؤشرا قويا لذلك التسرب. كليات التميز وما يحدث فيها لا يتفق مع سياسة الشفافية والوضوح والحوكمة الذي تعتمده رؤية 2030 ، ولا مع الطموح الذي تسعى الرؤية لتحقيقه. ننتظر قرارا شافيا بشأنها. [email protected] مقالات سابقة كيف سيدار ملف العمالة؟! بطاقة تعريف المنتج لابد من المصداقية الصيانة المنزلية البطالة.. كسر حاجز 12% مبتعثو أمريكا في حديث ترامب الخطة الوطنية لإعادة هيكلة سوق العمل المزيد كليات التميز وما يحدث فيها لا يتفق مع سياسة الشفافية والوضوح والحوكمة الذي تعتمده رؤية 2030 ، ولا مع الطموح الذي تسعى الرؤية لتحقيقه.

كليات جامعة النيل كليات الطيران المدني

شارك هذه الصفحة: كانت السجون في المملكة العربية السعودية مرتبطة بإدارات الشرطة كواحدة من أقسامها المتعددة، وفي عام 1388هـ صدرت الموافقة السامية على إنشاء مصلحة عامة للسجون مستقلة عن الأمن العام ، وفي عام 1398 هـ صدرت الموافقة السامية على نظام السجون والتوقيف، وفي العام نفسه صدر قرار صاحب السمو الملكي وزير الداخلية رقم 4090 و تاريخ 22/10/1398 هـ القاضي بالموافقة على تشكيل الإدارة العامة للسجون واختصاصاتها وواجباتها. لقد ظل اهتمام صاحب السمو الملكي وزير الداخلية وسمو نائبه وسمو مساعده للشئون الأمنية بالسجون والسجناء مستمراً دون توقف، حتى صدر أخيراً قرار سموه الكريم رقم 60661 وتاريخ 18/08/1421هـ القاضي بفصل الإدارة العامة للسجون عن الأمن العام لتصبح قطاعاً مستقلاً مرتبطاً بصاحب السمو الملكي مساعد وزير الداخلية للشؤون الأمنية تحت اسم جديد هو ( المديرية العامة للسجون). للتواصل مع المديرية العامة للسجون شركات مماثلة الفئات الجهات الحكومية المال والأعمال السياحة والضيافة التعليم الصحة الاتصالات وتقنية المعلومات الإعلام والعلاقات العامة الترفيه والرياضة إضافة إلى عين الرياض

افضل كليات
  1. كرتون منصور الجديد
  2. واجبات بحوث الاعمال - إسألنا QA - سؤال وجواب
  3. صحيفة عناوين الإلكترونية الأميرة لنا تروي تفاصيل اللحظات الأخيرة لوالدها الأمير سعود الفيصل (فيديو) | صحيفة عناوين الإلكترونية
  4. كليات جامعة
  5. افضل كليات الطب
  6. كليات الصيدلة الخاصة
  7. افضل كليات
  8. بحث عن العمل التطوعي
  9. قواعد الأمن والسلامة في المدرسة
  10. كليات الزراعة في الامارات
  11. 3 معلومات مهمة عن الضوء

الكليات التقنية العالمية لديها 33 كلية عاملة حسب موقعها الرسمي. عدد المتدربين بالكليات التقنية العالمية بنهاية العام الدراسي 1437-1438هـ ، بلغ 37754 متدربا ومتدربة ، ويمثلون أكثر من 23٪ من إجمالي الملتحقين بالكليات التقنية التابعة للمؤسسة العامة للتدريب التقني و المهني ، أما عدد الخريجين من الكليات بنهاية نفس العام فكان 1132 خريج أي أقل من 5٪ من إجمالي الخريجين من المؤسسة. ولا تنتهي المفاجآت عند هذا الحد ، بل في التفاصيل ما يدل على كوارث لا يُرى منها إلا (السنام) ، فعدد الملتحقين بكليات الرياض 10674 متدربا ومتدربة ، الخريجون 544 فقط أي أقل من 5٪ ، مكة تخرج 411 متدربا من 6662 متدربا أي ما نسبته 6٪ تقريبا ، 4٪ نسبة الخريجين في المدينة ، 1٪ في القصيم 21 متدربا ، أقل من 1٪ في كل من تبوك وعسير 6 و5 متدربين على التوالي ، من ما يقارب 2000 متدرب ومتدربة. جيزان والجوف والحدود الشمالية لم يتخرج أحد من أكثر من 3000 متدرب ومتدربة ، أما المنطقة الشرقية فعدد الملتحقين بالكليات التقنية العالمية فيها أكثر من 11 ألف متدرب ومتدربة ، وهو العدد الأكبر بين كل الكليات ، والخريجون 0 ، نعم صفر ، لم يتخرج أحد من أكثر من 11 ألف.

وقد تحدد كما يلي: بعض هذه الجهات تتحمل المصاريف المتعلقة بدراسة الطالب كافة من رسوم دراسية أو تكاليف المعيشة أو السكن أو تذاكر السفر وغيرها. قد تشترط بعض الجهات أن على الطالب اختيار الكلية فقط أما عن التخصص فتحدده الجامعة بعد ذلك. كما قد تشترط اجتياز إختبارات أو مقابلات أو ما شابه ذلك. بعض هذه المنح قد يكون للحصول على درجة الدبلوم فقط. المنحة الجزئية: وهي التي تتكفل الجهة المانحة بتحمل الرسوم الدراسية فقط، أو الرسوم الدراسية وجزء من تكاليف المعيشة، وتكون كالتالي: إما أن تتحمل الجهة المانحة الرسوم الدراسية فقط ويتحمل ولي أمر الطالب باقي التكاليف. أو أن تتحمل الجهة المانحة تكاليف السكن والإعاشة والمواصلات بالإضافة الى تكاليف الرسوم الدراسية، ويبقى على ولي الأمر تحمل تكاليف السفر والكتب ومصروف الجيب وما شابه ذلك. الدراسة خارج السلطنة على نفقة الطالب الخاصة: في حالة رغبة الطالب بالدراسة خارج السلطنة على نفقته الخاصة فإنه من الضروري أولاً أن يتواصل مع دائرة البعثات الخارجية بالمديرية العامة للبعثات بوزارة التعليم العالي للتعرف على البرامج والمؤسسات التعليمية المعترف بها من قِبل الجهات المعنية بالسلطنة وذلك تلافياً لضياع الجهد والمال والوقت على الطالب ليتمكن من مواصلة دراسته الجامعية بها.

  1. السيارات الشعبية
  2. رسوم اصدار اقامة عاملة منزلية 2018
  3. شروط الخطوط السعودية لخريجي الثانوية
  4. مدارس مسك الرياضة